Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Royaume du maroc
28 décembre 2017

المملكة المغربية : الملك وكل العاملين بجانبه يحترمون القانون و لا علاقة لهم بأي مسؤول فاسد أو مدعي... ونحن دولة ذات سيادة وعلى ا

32961358

 

المملكة المغربية : الملك وكل العاملين بجانبه يحترمون القانون و لا علاقة لهم بأي مسؤول فاسد أو مدعي... ونحن دولة ذات سيادة وعلى المواطنين والمسؤولين إحترام القانون والدستور بإحترام اختصاص مؤسسات الدولة.

مواقع المملكة المغربية
الرباط في 27 دجنبر 2017م.

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

يا شعب أمتنا العظيم، نحن لم نعد نعيش مرحلة إدريس البصري حينما كان أي مسؤول جماعي أو عامل يجد حماية لدى الإدارات المركزية أو حتى مسؤولين كبار بالقصر الملكي أو الديوان الملكي، لكن الآن فليعلم الجميع أن محيط الملك وكل المسؤولين بالديوان الملكي أو الإدارات المركزية ومنذ اعتلاء صاحب الجلالة نصره الله عرش أسلافه الميامين ثم تنقيتهم من أي مسؤول كان يستغل سلطته أو يحتمي خلفه أي فاسد،و لقد إختار الملك محمد السادس بجانبه رجال مشهود لهم باليد البيضاء و الوطنية و الإخلاص، أناس على قدر كبير من الأخلاق الحميدة، يترفعون عن الصغائر و يحترمون القانون و لو على أنفسهم و أسرهم، لا يحبون المحسوبية أو التوسط لأحد كيفما كان بل يدافعون عن حرمة القانون و يسهرون على تطبيقه حرفيا... لذلك و عندما يطالع المرء شكايات العديد من المواطنين ضد هذا المسؤول المحلي أو ذاك ويحاولون عنوة أن ينسبوا لهم علاقة أو حماية من قبل أناس في المحيط الملكي، وكل من يحفظ إسم لمستشار ملكي أو مسؤول أمني أصبح في أي تجمع يدعي القرب منه، فهذا يدعي قربه من الهمة وهذا من الماجيدي وهذا من الحموشي... لذلك نحب أن نوضح أن لا علاقة لأي مسؤول سواء في القصر الملكي أو الديوان الملكي أو أجهزة الدولة مع أي كان رجل سلطة أو مجتمع مدني أو غيره إلا في إطار ما يحدده القانون، وأن كل العاملين بالإدارات المركزية ومحيط الملك أناس على قدر كبير من النزاهة والشفافية والمسؤولية، ويحترمون القانون وحرمة المؤسسات الحكومية والقضائية ولا يتدخلون في أية مؤسسة إلا في إطار ما يحدده الدستور الجديد لهم لا يتجاوزون صلاحياتهم، وكل من يدعي عكس هذا فهو نصاب أو مدعي، وعلى السلطات المعنية تطبيق القانون على الجميع.
وبالنسبة للشكايات لا زال العديد من المواطنين، عن جهل أو غير قصد لا يحترمون الاختصاص وفي الأخير يقولون لقد بعتنا شكايات للديوان الملكي، أو وزير الداخلية... ولم نتلقى جوابا، وهنا نحب أن نوضح أن إحترام أنفسنا هو باحترام القانون، وأن إحترام الدستور هو بإحترام اختصاصات كل مؤسسة لأننا في دولة وليس عبت، فإذا وقعت لك أيها المواطن مشكلة مع مسؤول محلي فإن الشكاية ترفع لمسؤول إقليمي تم بعد تعذر المشكل هناك المسؤول المركزي ولكل وزارة مندوبيات ومفتشيات وهذا دورها، ويستحب أن يستشير المواطن محامي ليعرف كيف يتعامل قانونيا مع أية مشكلة تعترضه، فغريب أن نرى مواطنا له خصومة مع مقدم الحومة يرسل شكاية لوزير الداخلية أو القصر الملكي، تاركا قائد المقاطعة والعامل والوالي... هناك تصرفات تطرح ألف سؤال لأن الأمم تقدمت بإحترام القانون واختصاص كل مؤسسة وليس العكس.
نتمنى أن يفهمنا الجميع، لأننا نريد دولة قوية بمواطنين يحترمون القانون ومسؤولين يحترمون شكايات المواطنين حسب اختصاصهم.
كما أنه لاحظنا أن العديد من المواطنين باتوا يخلقون جمعيات وتنظيمات ويحاولون تقديم أنفسهم لدى السلطات بصفات لا أساس لها من الصحة، القانون فوق الجميع وعلى الجميع سلطات ومواطنين إحترام القانون، وإحترام الاختصاصات لأننا دولة ذات سيادة والقانون فوق الجميع، وكل المواطنين سواسية أمام القانون، وعلى المواطن إحترام السلطات والساهرين على حماية أمن الوطن والمواطن وحماية أمن وسير مؤسسات الدولة...

ملاحظة هامة :
على مكاتب تلقي الشكايات الملحق بالإدارات المحلية أو الإقليمية عند تلقي أي شكاية، الجواب عليها دون تأخير وتوضيح للمواطن ما يجب فعله.

حفظ الله أمير المؤمنين وقائد الأمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وحفظ الله سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة
وحفظ الله سائر أفراد الشعب المغربي العظيم شعب متشبت بالعرش والسلطان وشعاره الخالد الله_الوطن_الملك
وحفظ الله المملكة المغربية موحدة من طنجة إلى الكويرة.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

إدارة مواقع المملكة المغربية

117920809

إمضاء:

الشريف مولاي عبد الله بوسكروي

117920842

قام بإعادة نشر مقال الشريف مولاي عبد الله بوسكروي ، الأستاذ محمد نواري و الأستاذ محمد أمين علوي والأستاذ يوسف الإدريسي و الأستاذ مهدي علوي والأستاذ أحمد فاضل والكاتب الصحفي محمد الزايدي و الأستاذ عبد العزيز الزكراوي و الشريف مولاي ابراهيم محنش و الأستاذ زهير شمالي الأستاذ عبد العالي لبريكي عبدالمجيد قبايلي و الأستاذ   و و الأخوات الفاضلات فوزية لوكيلي الشريفة إكرام ياسين و نور و فاطمة نصفي الهدى .... و باقي الإخوة الكرام.

117772743

117920970

FB_IMG_1505362129974-1

Publicité
Publicité
Commentaires
Royaume du maroc
  • ⛦⛦⛦﷽⛦⛦⛦ اللهم إحفـــــظ بلادنا و أمن وطننا المغــــــــــــــــرب الحبيب و إجعل هذا البلد أمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم وفق جـــــــــــــلالة المـــــلك سيدي محمد السادس لما تحبه وترضاه يا رب العالمين
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Publicité